عباد الله الصالحين
السلام عليكم
أهلا بكم في المنتدى
عزيزي الزائر / عزيزني الزائرة إذا كنت عضوا فتفضل
بالدخول
وأن كنت زائر فتشرف بك في أسرة المنتدى وتفضل بالتسجيل
مع تحيات / إدارة المنتدى



انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

عباد الله الصالحين
السلام عليكم
أهلا بكم في المنتدى
عزيزي الزائر / عزيزني الزائرة إذا كنت عضوا فتفضل
بالدخول
وأن كنت زائر فتشرف بك في أسرة المنتدى وتفضل بالتسجيل
مع تحيات / إدارة المنتدى

عباد الله الصالحين
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

دخول

لقد نسيت كلمة السر

إزاعة القرآن

 راديو القران الكريم   

Its not working with your browser

جديد المنتدى
<div style="background-color: none transparent;"><a href="http://www.rsspump.com/?web_widget/rss_widget/twitter_widget" title="web widget">Twitter Widget</a></div>
كأس العالم

الوقت المتبقي عن كأس العالم

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية

تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية reddit      

قم بحفض و مشاطرة الرابط الأبداع على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط عباد الله الصالحين على موقع حفض الصفحات

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 


نوفمبر 2024
الإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبتالأحد
    123
45678910
11121314151617
18192021222324
252627282930 

اليومية اليومية

المواضيع الأخيرة
» دعاء عام لكل محتاج للتقرب من الله
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1السبت ديسمبر 08, 2018 9:13 pm من طرف سلوى

» الفائدة من سماع القران
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1الجمعة سبتمبر 28, 2018 6:33 pm من طرف سلوى

» دعاء التوبة
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1الإثنين أكتوبر 06, 2014 10:30 am من طرف امير الوفاء

» سيدة مصرية تتعافى من داء السكرى والضغط بعلاج الهاشمى
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1الإثنين سبتمبر 08, 2014 2:12 pm من طرف كروان

» الاية الاولى من سورة البقرة "الم"
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1الخميس أغسطس 15, 2013 7:08 pm من طرف احمدلحجل

» حديث اليوم
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2013 11:52 am من طرف احمدلحجل

» المسجد الاقصى والمسجد النبوي
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1الجمعة مايو 17, 2013 11:37 am من طرف احمدلحجل

» عدو النفاق والمنافقين
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1السبت مارس 16, 2013 2:19 pm من طرف احمدلحجل

» اخلاق الصالحين
ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر Icon_minitime1السبت مارس 16, 2013 1:18 pm من طرف احمدلحجل

التبادل الاعلاني
عدد زوار المنتدى

.: عدد زوار المنتدى :.

برامج تهمك
 

 

 

 

 

  

 

 

 

 

 

 

ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر

اذهب الى الأسفل

مثبت ختمة واحدة للقرأن مع تدبر ... أم عدد كبير من الختمات بدون تدبر

مُساهمة من طرف baraa الثلاثاء أبريل 20, 2010 8:02 pm

قال الإمام ابن القيِّم رحمه الله تعالى في كتابه العُجاب زاد المعاد في هدي خير العباد ( 1/ 327- 329 ) :
" وقد اختلف الناس في الأفضل من الترتيل وقلة القراءة أو السرعة مع كثرة القراءة : أيهما أفضل ؟ على قولين :

فذهب ابن مسعود وابن عباس رضي الله عنهما وغيرهما إلى أن الترتيل والتدبر مع قلة القراءة أفضل من سرعة القراءة مع كثرتها
،
واحتج أرباب هذا القول بأن المقصود من القراءة فهمه ، وتدبره ، والفقه فيه
، والعمل به ، وتلاوته وحفظه وسيلة إلى معانيه كما قال بعض السلف : نزل
القرآن ليعمل به فاتخذوا تلاوته عملا .

ولهذا كان أهل القرآن هم العالمون به والعاملون بما فيه وإن لم يحفظوه عن
ظهر قلب ، وأما من حفظه ولم يفهمه ولم يعمل بما فيه فليس من أهله وإن أقام
حروفه إقامة السهم .

قالوا : ولأن الإيمان أفضل الأعمال وفهم القرآن وتدبره هو الذي يثمر
الإيمان ، وأما مجرد التلاوة من غير فهم ولا تدبر فيفعلها البر والفاجر
والمؤمن والمنافق كما قال النبي صلى الله عليه و سلم : [ ومثل المنافق
الذي يقرأ القرآن كمثل الريحانة ريحها طيب وطعمها مر ] .

والناس في هذا أربع طبقات :
- أهل القرآن والإيمان وهم أفضل الناس .
- والثانية : من عدم القرآن والإيمان .
- الثالثة : من أوتي قرآنا ولم يؤت إيمانا .
- الرابعة : من أوتي إيمانا ولم يؤت قرآنا .

قالوا : فكما أن من أوتي إيمانا بلا قرآن أفضل ممن أوتي قرآنا بلا إيمان
فكذلك من أوتي تدبرا وفهما في التلاوة أفضل ممن أوتي كثرة قراءة وسرعتها
بلا تدبر ، قالوا : وهذا هدي النبي صلى الله عليه و سلم فإنه كان يرتل
السورة حتى تكون أطول من أطولَ منها وقام بآية حتى الصباح .

وقال أصحاب الشافعي رحمه الله : كثرة القراءة أفضل
،
واحتجوا بحديث ابن مسعود رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه
و سلم : [ من قرأ حرفا من كتاب الله ، فله به حسنة ، والحسنة بعشر أمثالها
، لا أقول "الم" حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف ] رواه الترمذي وصححه
.

قالوا : ولأن عثمان بن عفان قرأ القرآن في ركعة ، وذكروا آثارا عن كثير من السلف في كثرة القراءة .

والصواب في المسألة
أن يقال : إن ثواب قراءة الترتيل والتدبر أجلُّ وأرفع قدرا ، وثواب كثرة القراءة أكثرُ عددا :

فالأول : كمن تصدق بجوهرة عظيمة أو أعتق عبدا قيمته نفيسة جدا .
والثاني : كمن تصدق بعدد كثير من الدراهم أو أعتق عددا من العبيد قيمتهم رخيصة .


وفي صحيح البخاري عن قتادة قال : سألت أنسا عن قراءة النبي صلى الله عليه و سلم فقال : كان يمد مدا .

وقال شعبة : حدثنا أبو جمرة قال : قلت لابن عباس : إني رجل سريع القراءة ،
وربما قرأت القرآن في ليلة مرة أو مرتين ، فقال ابن عباس : لأن أقرأ سورة
واحدة أعجب إلي من أن أفعل ذلك الذي تفعل ، فإن كنت فاعلا ولا بد ، فاقرأ
قراءة تسمع أذنيك ، ويعيها قلبك .

وقال إبراهيم : قرأ علقمة على ابن مسعود وكان حسن الصوت فقال : رتل فداك أبي وأمي فإنه زينُ القرآن .

وقال ابن مسعود : لا تهذّوا القرآن هذّ الشعر ، ولا تنثروه نثر الدقل ،
وقفوا عند عجائبه ، وحركوا به القلوب ، ولا يكن هم أحدكم آخر السورة .

وقال عبد الله أيضا : إذا سمعت الله يقول : { يا أيها الذين آمنوا } فأصغ لها سمعك ، فإنه خير تؤمر به ، أو شر تصرف عنه .

وقال عبد الرحمن بن أبي ليلى : دخلت عليّ امرأة وأنا أقرأ ( سورة هود )
فقالت : يا عبد الرحمن : هكذا تقرأ سورة هود ؟! والله إني فيها منذ ستة
أشهر ، وما فرغت من قراءتها " أ.هـ.

وقال رحمه الله تعالى في كتابه " المنار المنيف" ص20 ومابعدها :

" وإذا كان ثواب السبعين أكثر ؛ فلا يلزم من كثرة الثواب أن يكون العمل
الأكثر ثوابا أحب إلى الله تعالى من العمل الذي هو أقل منه ؛ بل قد يكون
العمل الأقل أحب إلى الله تعالى ؛ وإن كان الكثير أكثر ثوابا .

ثم قال رحمه الله :
وكذلك قراءة سورة بتدبر ومعرفة وتفهم ؛ وجمع القلب عليها ؛ أحب إلى الله تعالى من قراءة ختمة سردا وهذا ، وإن كثر ثواب هذه القراءة .

وكذلك صلاة ركعتين يُقبل العبد فيهما على الله تعالى بقلبه وجوارحه ،
ويفّرغ قلبه كله لله فيهما ؛ أحب إلى الله تعالى من مئتي ركعة خالية من
ذلك ، وإن كثر ثوابها عددا .

ومن هذا : " سبق درهم مئة ألف درهم " أ.هـ .

وقد ثبت أن مجاهداً رحمه الله تعالى
سئل عن رجلين أحدهما قرأ البقرة وآل عمران والآخر قرأ البقرة قيامهما واحد
وركوعهما وسجودهما واحد وجلوسهما واحد ، أيهما أفضل ؟ قال : الذي قرأ
البقرة ، ثم قرأ قوله تعالى:
( وقرآن فرقناه لتقرأه على الناس على مكث) .
رواه ابن المبارك في الزهد صـ 455 و أبوعبيد في فضائل القرآن.


وصح أن أبا جَمرة الضبعي التابعي قال: قلت لابن عباس رضي الله عنهما : إني
سريع القراءة إني أقرأ القرآن في ثلاث . قال : " لأن أقرأ البقرة في ليلة
فأتدبرها وأرتلها أحب إلي من أن أقرأ كما تقول " . رواه أبو عبيد: صـ157
وغيره
قال : الإمام محمد بن الحسين الاجري : " والقليل من الدرس للقرآن مع الفكر
فيه وتدبره أحب إلي من كثير من القرآن بغير تدبر ولا تفكر فيه ، فظاهر
القرآن يدل على ذلك والسنة وأقوال أئمة المسلمين " اهـ .
و أدلة ذلك كثيرة فقد أمر الله تعالى نبيه أن يرتل القرآن فقال عزً وجلَّ:
( ورتلِ القرآنَ ترتيلاً ) . قيل في معناها :بيِّنه تبيينا، وترسِّل فيه
ترسلاً، وذلك يدل على التمهل في قراءته إيضاحاً لألفاظه و لمعانيه ، فهو
أدعى لفهم القارئ ولفهم المستمعين وهو المقصد الأعظم من إنزال القرآن فما
أنزل الله كتابه على عباده إلا ليتدبروه ويتفهموا مراد الله تعالى كما قال
تعالى{ كِتَابٌ أَنزلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ
وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُو الألْبَابِ } [سورة ص: 29] وقوله: { وَلَقَدْ
ضَرَبْنَا لِلنَّاسِ فِي هَذَا الْقُرْآنِ مِنْ كُلِّ مَثَلٍ لَعَلَّهُمْ
يَتَذَكَّرُونَ * قُرْآنًا عَرَبِيًّا غَيْرَ ذِي عِوَجٍ لَعَلَّهُمْ
يَتَّقُونَ } [سورة الزمر: 27، 28] و غير ذلك من الآيات.


ولذا كان النبي صلى الله عليه وسلم يقرأه كذلك كما وصف أنس حين سئل عن
قراءة النبي صلى الله عليه وسلم : فقال : ( كانت مدّاً ، ثم قرأ : بسم
الله الرحمن الرحيم : يمد بسم الله ، ويمد الرحمن ، ويمد الرحيم ). رواه
البخاري و غيره . وكما في حديث أم سلمة في وصف قراءة النبي صلى الله عليه
وسلم : ( فوصفت قراءة مفسرة حرفاً حرفا ً) .

وكان صلى الله عليه وسلم يقرأه كما
أمره ربه تعالى : ( وقرآن فرقناه لتقرأه على الناس على مُكثٍ ) قال مجاهد
وغيره على تُؤدة : (تفسير الطبري 15 / 179 وأخلاق حملة القرآن للآجري :
رقم ( 88 ).
وهذا ما جعل أكثر السلف يفضلون القراءة المتأنية المترسلة و حكى النووي
إجماع العلماء على استحباب الترتيل في التبيان في آداب حملة القرآن.
و المقصود أن الأحاديث والآثار الصحيحة عن الصحابة و التابعين قد دّلت على فضل الترتيل وأنه أفضل من الإسراع في القراءة .


و من قرأ القرآن و إن أسرع إسراعاً لايخل بحروفه أثيب و هو على خير كثير
ولكنّ الله تعالى حث عباده على تدبر القرآن واختاره وفضله من ذكرتُ من
الصحابة والتابعين و غيرهم .
و عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه أن رجلاً قال له : إني أقرأ المفصل
في ركعة واحدة فقال عبد الله بن مسعود : [ هذَّاً كهذّ الشعر إن أقواما
يقرءون القرآن لا يجاوز تراقيهم ولكن إذا وقع في القلب فرسخ فيه نفع ]
رواه البخاري و مسلم.
baraa
baraa

عدد المساهمات : 132
تاريخ التسجيل : 27/03/2010
العمر : 38

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى